من هي
الموهوبة ؟
هي من لديها
استعدادات وقدرات غير عادية أو
أداء متميز عن بقية أقرانها في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع
وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات
والقدرات الخاصة ويحتاج لرعاية تعليمية
خاصة لا تتوافر له بشكل متكامل في برامج الدراسة العادية ويتم اختياره وفق الأسس
والمقاييس العلمية الخاصة والمحددة وفق إجراءات برنامج الكشف عن الموهوبات
ورعايتهن .
سمات وخصائص الموهوبة :
تصنف سمات وخصائص
الموهوبة من حيث المراحل العمرية إلى
مرحلتين:
أولاً / ما قبل الدراسة:
هناك بعض السمات والخصائص ممكن أن نلاحظها في
الموهوبة وهي :
·
الاستعداد للحبو
والمشي المبكر .
·
النطق بجمل مفيدة
من كلمتين أو أكثر في سن مبكرة قبل القرناء .
·
حب الفضول والاستكشاف .
·
تفضيل نوع من
المهارات أو القدرات دون غيرها كالرسم والتلوين
·
محاولة القراءة والكتابة
في سن مبكرة قبل القرناء .
·
الميل إلى العاب التركيب
والعاب الاستكشاف
·
تميزه بالقدرة على التركيز
والمثابرة على القيادة .
ثانياً / أثناء
الدراسة :
الموهوبة في هذه المرحلة هو الذي تتوافر فيه بعض السمات والخصائص بدرجة عالية وغير عادية وهي :
·
سريعة الفهم .
·
محبة للمعرفة
ومتميز في أسئلته.
·
حصيلتها اللغوية
كبيرة .
·
تعبر عن أفكارها
بوضوح .
·
متفوقة
دراسياً
·
تنجز أعماله بمفردها
وبجدية.
·
تناقش وتنقد
بموضوعية .
·
أفكارها جديدة
ونادرة .
·
تتميز بالمثابرة
وعدم الملل .
·
لديها أفكار وحلول لما
يطرح عليه من أمور
·
قوية الملاحظة وإدراك
التفاصيل .
·
متميزة في بعض
المواد .
·
مبدعة في الرسم
والأشغال .
·
لديها نزعة
قيادية
·
ذاكرتها قوية .
أهداف الكشف عن الموهوبات ورعايتهن :-
أولا
/ التعرف على الطالبات الموهوبات والكشف
عنهم بتطبيق المقاييس المعدة لذلك .
ثانيا / تقديم
الرعاية العلمية والتعليمية للطالبات الموهوبات على شكل برامج إثرائية
لا توفرها المناهج في المدارس العادية.
ثالثا / استثمار
قدرات الموهوبات إلى أقصى طاقاتهن.
رابعا / تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للموهوبات
وتوعية أسرهن والمساعدة في حل المشكلات
التي تحد من نمو قدراتهن ومواهبهن .
خامسا / توعية
أوليا ء أمور الطالبات الموهوبات وأسرهن ومعلماتهن بقدرات بناتهن ومواهبهن وكيفية
التعامل معهم .
سادسا / تشجيع
الطالبة الموهوبات في التعبير عن مواهبهن وإبداعاتهن واختراعاتهن وتحفيزهن لإبراز قدراتهن ومواهبهن .
سابعا / توثيق
الصلة بين الطالبات الموهوبات والمؤسسات التعليمية والاجتماعية لتنمية قدراتهن
ومواهبهن 0
ثامنا /
تشجيع البحوث العلمية في مجال دراسات الموهوبين .



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق